SELAMAT DATANG DAN SILAHKAN TINGGALKAN KOMENTAR ANDA

apakah latah membatalkan wudhu ?




Hari / Tanggal : Malam Selasa, 4 April  2011
Perumus : Ust.. A. Nu’man              Moderator      : Abu Hanifah          
                          Bambang L                Notulis           : Zaenal Abidin

18. Pertanyaan  :  Apakah latah membatalkan wudhlu ?
      Jawab           : Tidak membatalkan wudlu , ketika latah tersebut tidak sampai   زوال العققل ( hilang akal pada saat dia latah )
و) الثالث (زوال العقل) أي الغلبة عليه (بسكر أو مرض) أو جنون أو إغماء أو غير ذلك ( فتح القريب )

(قوله: وثانيها) أي ثاني نواقض الوضوء. (قوله: زوال عقل) هو صفة يميز بها بين الحسن والقبيح. وقيل: غريزة يتبعها العلم بالضروريات عند سلامة الآلات. ومحله القلب، وله شعاع متصل بالدماغ. وهو أفضل من العلم لأنه منبعه وأسه، والعلم يجري منه مجرى النور  ( اعانة الطالبين ج 1 ص 20 )

(الثَّانِي زَوَالُ الْعَقْلِ) وَهُوَ غَرِيزَةٌ مَنْبَعُهَا الْعِلْمُ بِالضَّرُورِيَّاتِ عِنْدَ سَلامَةِ الآلاتِ سَوَاءٌ أَزَالَ بِجُنُونٍ وَهُوَ زَوَالُ الشُّعُورِ مِنْ الْقَلْبِ مَعَ بَقَاءِ حَرَكَةِ الأَعْضَاءِ وَقُوَّتِهَا أَمْ بِإِغْمَاءٍ وَهُوَ زَوَالُهُ مِنْهُ مَعَ فُتُورِهَا أَمْ بِسُكْرٍ وَهُوَ زَوَالُهُ مِنْهُ مَعَ طَرَبٍ وَاخْتِلاطِ نُطْقٍ أَمْ بِنَوْمٍ وَهُوَ زَوَالُهُ مِنْهُ مَعَ اسْتِرْخَاءِ الْمَفَاصِلِ أَمْ بِغَيْرِ ذَلِكَ لِخَبَرِ [الْعَيْنَانِ وِكَاءُ السَّهِ فَمَنْ نَامَ فَلْيَتَوَضَّأْ] رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَابْنُ السَّكَنِ فِي صِحَاحِهِ ( اسنى المطالب شرح روض الطالب ج 1 ص 159 )

19. Deskripsi   : Sekarang ini banyak orang yang meminjam uang di Bank dan pinjaman tersebut disertai
   bunga yang sudah ditenntukan oleh pihak Bank .
     Pertanyaan :  a) Apakah akad tersebut dapat dibenarkan menurut syar’i ?
b) Dan adakah cara peminjaman dengan disertai bunga tetapi dapat dibenarkan oleh star’i ?
     Jawab           :
a. akad tersebut tidak dapat dibenarkan syar’i , sebab dalam aqod terdapat syarat dari pihak yang menghutangi ( مقرض ) yang menarik manfaat dari orang yang hutang  ( مقترض ).

وَمِنْهُ رِبَا الْقَرْضِ بِأَنْ يَشْرِطَ فِيهِ مَا فِيهِ نَفْعٌ لِلْمُقْرِضِ غَيْرَ نَحْوِ الرَّهْنِ أَوْ رِبَا يَدٍ بِأَنْ يُفَارِقَ أَحَدُهُمَا مَجْلِسَ الْعَقْدِ قَبْلَ التَّقَابُضِ أَوْ رِبَا نَسَاءٍ بِأَنْ يُشْرَطَ أَجَلٌ فِي أَحَدِ الْعِوَضَيْنِ وَكُلُّهَا مُجْمَعٌ عَلَيْهَا وَالْقَصْدُ بِهَذَا الْبَابِ بَيَانُ مَا يُعْتَبَرُ فِي بَيْعِ الرِّبَوِيِّ زِيَادَةً عَلَى مَا مَرَّ   ( تحفة المحتاج ج 2 272 )

قلت: وهذا أعني النذر المذكور في هذه والاستئجار في التي قبلها إن وقع شرطهما في صلب العقد أو مجلس الخيار أبطلا وإلا كره، إذ كل مفسد أبطل شرطه كره إضماره كما في التحفة، وهذه الكراهة من حيث الظاهر، أما من حيث الباطن فحرام، كما نصّ عليه الفحول المتقون من العلماء الجامعين بين الظاهر والباطن كالقطب الحداد وغيره، إذ كل قرض جرّ ربحاً فهو ربا، فانظره في شرح الخطبة لباسودان ( بغية المسترشدين ص  129 )

اما ما يجرى اليوم من القرض من البنك فهو ربا صريح لانه يتم بين الطرفين بعقد يوقع عليه الطرفان ويتعين فيه نسبة الزيادة سواء اقترضت من البنك اوادعت عنده مبلغا من المال للتوفير اهى . ( شرح الياقوت النفيس ص 375 )

b. ada, yaitu dengan cara di dalam aqod tidak ada syarat dari pihak yang menghutangi ( Bank ) akan tetapi orang yang hutang ( مقترض )  , mengganti bunga yang dijanjikan dengan nadzar atau selainnya yang berupa hibah atau shodaqoh.

( مسئلة ) اعطاء الربوى عند الاقتراض ولو للضرورة بحيث انه ان لم يعطه لم يقرضه لا يدفع الاثم اذ له طريق الى حل اعطاء الزائد بطريق النظر او غيره من الاسباب المملكة لا سيما اذا قلنا بالمعتمد ان النذر لا يحتاج الى القبول لفظا اهى . ( غاية التلخيص 129 )








Share:

No comments:

Post a Comment

Popular Posts

VISITOR

clustrmap

Lencana Facebook

translate

JOIN TO FOLLOW

Labels

Recent Posts