SELAMAT DATANG DAN SILAHKAN TINGGALKAN KOMENTAR ANDA

bagian badan mati membatalkan wudhu



                                                          
LEMBAGA BAHTSUL MASA’IL

PONDOK PESANTREN SALAFIYAH AL HIKMAH MELATHEN

NOMOR STATISTIK  : 042 350 141 3017
Sekertariat :       Jln. Lawu 05 Kalangbret Tulungagung 66261 Jawa Timur Telp. (0355) 7709378, 326833




HASIL RUMUSAN MUSYAWARAH FATHUL QORIB
PONDOK PESANTREN SALAFIYAH AL HIKMAH MELATHEN

Hari / Tanggal : Malam Selasa, 11 April  2011
Perumus : Ust.. A. FadhiL              Moderator      : Khoirul Anwar {kop}          
                                                          Notulis            : M.J Faried

20. Deskripsi      : Ada seseorang yang tangannya mati ( tidak bisa merasakan apa-apa ), lalu telapak  tangannya menyentuh dzakar.
Pertanyaan     : Apakah hal tersebut dapat membatalkan wudhlu ?
Jawab             : Membatalkan wudhlu

و) رابعها: (مس فرج آدمي أو محل قطعه) ولو صغيراً أو ميتاً من نفسه أو غيره عمداً أو سهواً قبلاً كان الفرج أو دبراً سليماً أو أشل، متصلاً أو منفصلاً (ببطن كف) ولو شلاء لخبر من مس فرجه فليتوضأ . رواه الترمذي وصحيحه ولخبر ابن حبان في صحيحه، إذا أفضى أحدكم بيده إلى فرجه وليس بينهما ستر ولا حجاب فليتوضأ ومس فرج غيره أفحش من مس فرجه لـهتكه حرمة غيره، ولأنه أشهى لـه. ومحل القطع في معنى الفرج لأنه أصلـه وخرج بالآدمي البهيمة فلا نقض بمس فرجها إذ لا حرمة لـها في وجوب ستره وتحريم النظر إليه، ولا تعبد عليها وببطن الكف غيره كرؤوس الأصابع، وما بينهما وحرفها أو حرف الراحة واختص الحكم ببطن الكف وهو الراحة مع بطون الأصابع، لأن التلذذ إنما يكون به. ولخبر الإفضاء باليد السابق، إلا الإفضاء بها لغة المس ببطن الكف فيتقيد به إطلاق المس في بقية الأخبار. والمراد بفرج المرأة الناقض ملتقي شفريها على المنفذ وبالدبر ملتقى منفذه، ووببطن الكف ما يستتر عند وضع إحدى الراحتين على الأخرى مع تحامل يسير ( فتح الوهاب ج 1 ص 9 )

كَمَا أَنَّهُ مَنُوطٌ بِالْمَسِّ (بِبَطْنِ كَفٍّ وَلَوْ) كَانَتْ (شَلاءَ) لأَنَّ التَّلَذُّذَ إنَّمَا يَحْصُلُ بِهِ وَلِخَبَرِ الإِفْضَاءِ بِالْيَدِ السَّابِقِ إذْ الإِفْضَاءُ بِهَا لُغَةً الْمَسُّ بِبَطْنِ الْكَفِّ فَيَتَقَيَّدُ بِهِ إطْلاقُ الْمَسِّ فِي بَقِيَّةِ الإِخْبَارِ, وَاعْتَرَضَ الْقُونَوِيُّ بِأَنَّ الْمَسَّ وَإِنْ كَانَ مُطْلَقًا إلا أَنَّهُ هُنَا عَامٌّ لأَنَّهُ صِلَةُ الْمَوْصُولِ الَّذِي هُوَ مِنْ صِيَغِ الْعُمُومِ وَالإِفْضَاءُ فَرْدٌ مِنْ الْعَامِّ وَإِفْرَادُ فَرْدٍ مِنْ الْعَامِّ لا يُخَصِّصُ عَلَى الصَّحِيحِ قَالَ, وَالأَقْرَبُ ادِّعَاءُ تَخْصِيصِ عُمُومِ الْمَسِّ بِمَفْهُومِ خَبَرِ الإِفْضَاءِ,ُ( اسنى المطالب ج 1 ص 159 )

Share:

No comments:

Post a Comment

Popular Posts

VISITOR

clustrmap

Lencana Facebook

translate

JOIN TO FOLLOW

Labels

Recent Posts