LEMBAGA BAHTSUL MASA’IL
PONDOK PESANTREN SALAFIYAH AL HIKMAH MELATHEN
NOMOR STATISTIK : 042 350 141 3017
Sekertariat : Jln. Lawu 05 Kalangbret Tulungagung 66261 Jawa Timur Telp. (0355) 7709378, 326833
HASIL RUMUSAN MUSYAWARAH FATHUL QORIB
PONDOK PESANTREN SALAFIYYAH AL HIKMAH MELATHEN
Hari / Tanggal : Malam Selasa, 18 April 2011
Perumus : Ust.. Nur Syamsi . Moderator : M. Mukhlis
Notulis : Malik Asnafuddi
22. Deskripsi : Sekarang ini semir selain hitam sudah menjadi tren di tengah-tengah masyarakat yang dinilai tidak sopan ( dugal ) selain itu semir selain hitam identik terhadap orang barat.
Pertanyaan : a. Bagaimana hukum semir selain hitam di zaman Rosullulloh SAW ?
b. Menurut deskripsi di atas , bagaimana hukumnya menyemir rambut selain hitam ?
Jawab :
- Hukum semir selain hitam di zaman Rosullulloh SAW adalah diperbolehkan, bahkan sunnah menyemir dengan warna kuning atau merah bagi laki-laki dan perempuan yang sudah Beruban.
السابعة: خضاب الشعر الشائب بحمرة أو صفرة، سُنَّة، وبالسواد حرام. وقيل: مكروه. وأما خضاب اليدين والرجلين، فمستحب في حق النساء، كما سبق في باب الإحرام، وحرام في حق الرجال إلا لعذر. ( روضة الطالبين ج 2 ص 494 ).
فالخضاب بالأولين محبوب مطلوب لكونه دأب الصالحين. قال الغزالي: ما لم يفعله بنية التشبه بأهل الدين وليس منهم فمذموم والخضاب بالسواد حرام نعم إن فعله لأجل الغزو فلا بأس به إذا صحت النية ولم يكن فيه هوى اهـ.
(طب ك) في المناقب (عن ابن عمر) بن الخطاب قال أبو عبد اللّه القرشي: دخل ابن عمر على ابن عمرو وقد سود لحيته فقال: السلام عليك أيها الشويب قال: أما تعرفني قال: أعرفك شيخاً وأنت اليوم شاب سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول فذكره قال الذهبي والزين العراقي تبعاً لأبي حاتم: حديث منكر قال الهيثمي: فيه من لم أعرفه( فيض القدير ج 4 ص 240
b. Hukumnya khilaf,
- Diperbolehkan menurut sebagian ulama’ , alasannya memberikan kewenangan sunah-sunah Nabi tetap dilakukan meskipun telah menjadi tren orang-orang fasik, Ibnu Abd al Salam memberikan alasan hal itu dengan penjelasan bahwa larangan dalam Hadits مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ hanya ditujukan untuk sesuatu yang bertolak belakang dengan ajaran syara’, sedangkan hal-hal yang dilakukan ahli fasik yang sama dengan syariat islam tidak berdampak apapun dalam eksistensi untuk tetap melakukannya.
- Tidak diperbolehkan , sebab hal tersebut telah menjadi ciri khas orang-orang fasik . Bahkan bisa dihukumi haram jika dalam menyemir bertujuan mengikuti tren orang fasik.
مسألة (لا يترك المندوب اذا صار شعارا للمبتدعة) ولا يترك لكونه صار شعارا للمبتدعة خلافا لابن أبي هريرة ولهذا ترك الترجيع في الأذان والجهر بابسملة والقنوت في الصبح والتختم في اليمين وتسطيح القبور محتجا ( بأنه صلى الله عليه وسلم ترك القيم للجنازة لما أخبر أن اليهود تفعله ) وأجيب بأن له ذلك لأنه مشرع بخلاف غيره لايترك سنة صحت عنه وفصل الغزالى بين السنن المستقلة وبين الهيئات التابعة فقال لا يترك القنوت اذا صار شعارا للمبتدعة بخلف التسطيح والتختم في اليمين ونحوهما فانها هيئاة تابعة فحصل ثلاثة أوجه والصحيح المنع مطلقا. (البجر المحيط ج 1،ص 387 دار الكتب )
العلة الثالثة الاجتماع عليها لما ان صار من عادة اهل الفسق و الفجور فيمنع من التشبه بهم لأن من تشبه بقوم فهو منهم – الى ان قال – وبهذه العلة نقول بترك السنة مهما صارت شعارا لأهل البدعة خوفا من التشبه بهم وقد نقل الرافعى عن بعض الشافعية انه كأن يقول الأولى ترك رفع اليدين فى الصلاة فى ديارنا يعنى ديار العجم قال لأنه صار شعارا للرافضة وله امثلة كثيرة لكن قد يقال ليس كل شيئ يفعله الفساق يحرم فعله على غيرهم ولو كان هذا معتبرا لكان الضرب بالدفوف و الشبابة حراما –الى ان قال – فلما لم يحرم شيئ من ذلك علمنا ان هذه العلة غير معتبرة فتامل ( اتحاف السادة المتقين ص 591-592 )
فان قلت فقد صار هذا الخضاب شعار الأعاجم وقد نهينا عن التشبه بهم لأن من تشبه بقوم فهو منهم فما تصنع في هذا التعارض؟ قلت أما حجة الاسلام الغزالي رضى الله تعالى عنه فانه قال في كتب السماع من احيائه مهما صارت السنة شعارا لأهل البدعة قلنا بتركها خوفا من التشبه بهم وأما سلطان العلماء العز بن عبد السلام فانه أشار الى رده في فتاواه اذ قال المراد بالأعاجم الذين نهينا عن التشبه بهم أتباع الأكاسرة في ذلك الزمن ويختص النهي بما يفعلونه على خلاف مقتضى شرعنا فأماما فعلوه على وفق الايجاب او الندب او الاباحة في شرعنا فلا يترك لأجل تعاطيهم اياه فان الشرع لا ينهى عن التشبه بما أذن الله تعالى فيهز (حسن السير في بيان أحكام أنواع التشبه بالغير ص 11-12)
No comments:
Post a Comment