لجنة بحث المسائيل المعهد الاسلامى السلافى الحكمة ملاطين
PONDOK PESANTREN SALAFIYAH AL HIKMAH MELATHEN
NOMOR STATISTIK : 042 350 141 3017
Sekretariat : Jln. Lawu 05 Kalangbret Tulungagung 66261 Jawa Timur Telp. (0355) 7709378, 326833
29. Deskripsi : Dalam sebuah renovasi serambi masjid, terdapat esbes yang dicopot dan tidak dipasang lagi karena diganti dengan atap beton. Berhubung esbes tersebut tidak terpakai dan masih baik, maka esbes tersebut digunakan sebagai atapteras ruang madrasah baru. Yang mana masjid dan ruang madrasah terdapat dalam satu lingkup area waqofan.
Pertanyaan :Bagaimanakah hukumnya memindah fungsikan barang masjid yang digunakan untuk selain masjid ( madrasah) ?
Jawab : Tidak boleh, apabila orang yang waqof(واقف ) mengkhususkan barang tersebut (esbes) untuk masjid .
(ولو شرط ) الواقف (شيئاً) يقصد كشرط أن لا يؤجر أو أن يفضل أحد أو يسوي أو اختصاص نحو مسجد كمدرسة ورباط بطائفة كشافعية (اتبع) شرطه رعاية لغرضه وعملاً بشرطه، وتعبيري بذلك أعم مما عبر به ( فتح الوهاب ج 1 ص 306 )
النيَّة في الوقف. إذا أضيفت النية لفظاً إلى تصدَّقتُ، ونوى صاحب النيَّة الوقف، فوجهان في «الروضة أحدهما : أن النيَّة لا تلتحق باللفظ في الصرف عن صريح الصدقة إلى غيره. وأصحهما : تلتحق فيصير وقفاً ولو قال: جعلتُ هذا المكان مسجداً، صار مسجداً على الأصحّ لإشعاره بالمقصود واشتهاره بذلك. وقطع البغوي والمتولي بأنه لا يصير مسجداً، لأنه لم يوجد شيء من ألفاظ الوقف. وقال الأستاذ أبو طاهر : إن قال: جعلته مسجداً لله تعالى، صار مسجداً .( المجموع ج 16 ص 263
وقيل يجوز ان يهدم المسجد ويجدد بناءه لمصلحة نص عليه و قال تارة فى مسجد له حائط قصير غير حصين و له منارة لا بأس ان يهدم وتجعل فى الحائط لئلا يدخله الكلاب ويأتى فى الوقف اهى .( كشاف القناع عن متن الاقناع ج 2 ص 374 )
No comments:
Post a Comment