SELAMAT DATANG DAN SILAHKAN TINGGALKAN KOMENTAR ANDA

hukum pemasangan lafadz ALLaH dan MUHAMMAD




لجنة بحث المسائيل المعهد الاسلامى السلافى الحكمة ملاطين             

PONDOK PESANTREN SALAFIYAH AL HIKMAH MELATHEN

NOMOR STATISTIK  : 042 350 141 3017
Sekretariat :       Jln. Lawu 05 Kalangbret Tulungagung 66261 Jawa Timur Telp. (0355) 7709378, 326833
HASIL RUMUSAN MUSYAWARAH FATHUL QORIB
PONDOK PESANTREN SALAFIYAH AL HIKMAH MELATHEN
 



27. Deskripsi       : Sudah biasa bila sekarang ini masyarakat memasang lafadz Allah dan Muhammad di dinding rumah dan pada dinding tempat-tempat ibadah seperti masjid. Dan cara pemasangannya pun beraneka ragam dengan dibingkai bagus agar menarik .
Pertanyaan  : Bagaimana pandangan syar’i mengenai hal diatas, yaitu pemasangan lafadz Allah dan Muhammad yang dipasang pada dinding ?
 Jawab            : Tafsil
-          Makruh,  apabila lafadz Allah dan Muhammad tersebut langsung ditulis pada dinding, dan ada kekhawatiran akan terlecehkan. ( saat dinding dirobohkan )
-          Mubah , bila lafadz Allah dan Muhammad tersebut ditulis pada papan lalu digantung di dinding dengan tujuan untuk perhiasan ( للزينة )

وتكره كتابة القرآن واسماءالله تعالى على الدارهم والمحاريبى او الجدران وما يفرش وفى القنية سباط او غيره كتب علبه الملك الله يكره بسطه واستعماله الا اذاعلق للزينة ينبغى ان لا يكره. ( شرح الطريقة المحمدية ليدى عبد الغنى النبلى ص 634)

يكره كَتْبُ القرآن على حائط ولو لمسجد، وثيابٍ وطعامٍ ونحو ذلك، ويجوز هدم الحائط ولبث الثوب وأكل الطعام، ولا يضرّ ملاقاته ما في المعدة بخلاف ابتلاع قرطاس عليه اسم اللـه تعالى فإنه يحرم. ولا يُكْرَهُ كَتْبُ شيء من القرآن في إناءٍ ليُسْقَى ماؤه للشفاء، خلافاً لما وقع لابن عبد السلام في فتاويه من التحريم. وأكل الطعام كشرب الماء فلا كراهة فيه. ويكره إحراق خشب نُقِشَ بالقرآن إلاَّ إنْ قصد به صيانة القرآن فلا يكره، كما يؤخذ من كلام ابن عبد السلام ، وعليه يحمل تحريق عثمان رضي اللـه تعالى عنه المصاحف. ويحرم كَتْبُ القرآن أو شيء من أسمائه تعالى بنَجس وعلى نجس ومسُّه به إذا كان غير مَعْفُوَ عنه كما في المجموع لا بطاهر من متنجس. ويحرم الوطء على فراش أو خشب نُقِشَ بالقرآن كما في الأنوار، أو بشيء من أسمائه تعالى. ولو خِيفَ على مصحف تنجس أو كافر أو تلف بنحو غرق أو ضياع ولم يتمكن من تطهره جاز لـه حملـه مع الحدث في الأخيرة ووجب في غيرها، صيانة لـه كما مرت الإشارة إليه ( مغنى محتاج ج 1 ص 152 )
،



Share:

No comments:

Post a Comment

Popular Posts

VISITOR

clustrmap

Lencana Facebook

translate

JOIN TO FOLLOW

Labels

Recent Posts