SELAMAT DATANG DAN SILAHKAN TINGGALKAN KOMENTAR ANDA

hukum sholat berhimpitan dengan anak kecil




لجنة بحث المسائيل المعهد الاسلامى السلافى الحكمة ملاطين             

PONDOK PESANTREN SALAFIYAH AL HIKMAH MELATHEN

NOMOR STATISTIK  : 042 350 141 3017
Sekretariat :       Jln. Lawu 05 Kalangbret Tulungagung 66261 Jawa Timur Telp. (0355) 7709378, 326833



PONDOK PESANTREN SALAFIYAH AL HIKMAH MELATHEN

Hari / Tanggal : Malam Selasa, 30 Mei 2011
Perumus : Ust  Ahmad Fadil                          Moderator     :  Nur Syamsi M
                  Bambang L                                     Notulis            : Bayu Azis A
28. Deskripsi     : Di saat sholat berjama’ah yang diikuti semua santri madrasah ,salah seorang ma’mum yamg sudah balig berhimpitaan dengan santri yang ternyata belum dikithan . Sehingga dalam gerakan sholat sering bersamaan dengan keadaan tetap bersentuhan.
      Pertanyaan :  Apakah bersentuhan ( berhimpitan terus ) dengan anak kecil yang belum khitan itu bisa dikategorikan mahmul ( محمول النجاسة ) yaitu membawa perkara yang najis pada saat sholat ?
      Jawab          : Dapat dikategorikan محمول النجاسة   bila orang tersebut mempunyai keyakinan bahwa anak kecil yang belum dikitan membawa perkara yang najis pada dzakarnya.

فَرْعٌ: لَوْ تَعَلَّقَ بِالْمُصَلِّي صَبِيٌّ أَوْ هِرَّةٌ لَمْ يَعْلَمْ نَجَاسَةَ مَنْفَذِهِمَا لا تَبْطُلُ صَلاتُهُ ; لأَنَّ هَذَا مِمَّا تَعَارَضَ فِيهِ الأَصْلُ, وَالْغَالِبُ إذْ الأَصْلُ الطَّهَارَةُ وَالْغَالِبُ النَّجَاسَةُ, وَخَرَجَ بِقَوْلِنَا لَمْ يَعْلَمْ نَجَاسَةَ مَنْفَذِهِمَا مَا لَوْ عِلْمَهُ, ثُمَّ غَابَتْ الْهِرَّةُ أَوْ الطِّفْلُ زَمَنًا لا يُمْكِنُ فِيهِ غَسْلُ مَنْفَذِهِمَا فَهُوَ بَاقٍ عَلَى نَجَاسَتِهِ فَتَبْطُلُ صَلاتُهُ لِتَعَلُّقِهِمَا بِالْمُصَلِّي, وَلا يُحْكَمُ بِنَجَاسَةمَا أَصَابَ مَنْفَذَهُمَا كَالْهِرَّةِ إذَا أَكَلَتْ فَأْرَةً ثُمَّ غَابَتْ غَيْبَةً يُمْكِنُ طُهْرُ فَمِهَا فِيهَا ا هـ عِ ش عَلَى م ر. فَلا تُنَجِّسُ مَا أَصَابَهُ فَمُهَا, وَقَدْ يُقَالُ النَّجَاسَةُ مُتَيَقَّنَةٌ, وَالطُّهْرُ مَشْكُوكٌ فِيهِ فَمُقْتَضَاهُ نَجَاسَةُ مَا أَصَابَهُ فَمُهَ ( حاشية البجيرمى على الخطيب ج 1 ص 444)

قوله ( بخلاف حمل غيره ) اى للمستجمر و هذا محترز قوله فى حق نفسه ، و مثل الحمل ما لو تعلق المستجمر بالمصلى او المصلى به فان صلاته تبطل لاتصال المصلى فيهما بما هو متصل بنجس ويؤخذ من ذلك ان المستنجى بالماء اذا امسك مصليامستجمرا ابطلت صلاة المستحمر لان بعض بدنه متصل ببدن المستنجى بالماء ويده متصلة ببدن المصلى المستجمر فيصدق عليه انه متصل بنجس وهو نفسه لا ضرورة لاتصاله به. ( حشية الشرقاوى ج 1 ص 175 )
 

Share:

No comments:

Post a Comment

Popular Posts

VISITOR

clustrmap

Lencana Facebook

translate

JOIN TO FOLLOW

Labels

Recent Posts